الرئيسية / أخبار / إنفلونزا الطيور.. “السلامة الصحية” تراسل هيأة الأطباء البياطرة

إنفلونزا الطيور.. “السلامة الصحية” تراسل هيأة الأطباء البياطرة

تحسّباً لاتساع رقعة إنفلونزا الطيور قليل الضراوة، أصدر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية توصيةً، فيما يخص احترام مدة الإفراغ الصحي، تُلْزِم المنتجين ابتداءً من شهر شتنبر القادم.

ووجّه المدير العام لمكتب السلامة الصحية رسالة في هذا الصدد إلى هيأة الأطباء البياطرة، وذلك من أجل ترشيد اقتناء الكتاكيت من طرف الضيعات حيث ستصبح هذه العملية، ابتداء من الأول من شهر شتنبر المقبل، ممكنة بشرط التوفر على شهادة الإفراغ الصحي التي سيمنحها البياطرة المكلفون في الضيعات، وسيسهر “المكتب” على عملية المراقبة.

وفي السياق ذاته، أفادت يومية “المساء” أن بعض المربين لا يحترمون مدة الإفراغ الصحي بعد إخراج المنتَجات إلى السوق حيث لا يقومون بتطهير الحظائر والانتظار الوقت الكافي قبل استقبال كميات جديدة من الكتاكيت، ما يجعل هذه الأخيرة عرضة للجراثيم، ولانتشار الأمراض المعدية.

ويعزى نفوق عدد كبير من الدجاج في الفترة الأخيرة إلى مرض إنفلونزا الطيور قليل الضراوة، في الوقت الذي يلاحظ تزايد إنتاج الكتاكيت بالمغرب بشكل هائل، وذلك بسبب عدم احترام الإفراغ الصحي حيث بلغ الإنتاج، في هذا الصيف، 11 مليون كتكوت عوض 9 مليون في نفس الفترة من السنة الماضية.

شاهد أيضاً

العقلية الحزبية تتحكم في حركية المدراء الجهويين للصحة

أعلن الكاتب العام لوزارة الصحة هشام نجمي بتفويض من الوزير أنس الدكالي، أول أمس (الثلاثاء)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *