الرئيسية / صحة عالمية / 2017 ضمن أكثر ثلاثة أعوام حرارة

2017 ضمن أكثر ثلاثة أعوام حرارة

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الإثنين في بون بألمانيا، إن العام الحالي سيسجَّل ضمن أكثر ثلاثة أعوام حرارة، فيما بدأ ممثلو نحو 200 دولة محادثات في ألمانيا لتعزيز اتفاق عالمي لمكافحة تغير المناخ.

وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، في بيان تضمنه موقعها الإلكتروني، إلى أن المتوسط العالمي لدرجات الحرارة من يناير إلى شتنبر 2017 قد تجاوز بمقدار 1.1 درجة سلسيوس تقريباً مستواه في ما قبل العصر الصناعي. ونتيجة لظاهرة النينيو القوية، يُرجح أن يظل عام 2016 أحر عام مسجل، ويأتي عام 2017 وعام 2015 في المرتبة الثانية و/ أو الثالثة. ويُتوقع أن تكون الفترة2017-2013 أحر فترة خمس سنوات مسجلة.

وقد صدر بيان المنظمة، الذي يغطي الفترة يناير – شتنبر، في يوم افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ في بون. ويتضمن التقرير معلومات قدمها عدد كبير من وكالات الأمم المتحدة المعنية بالآثار البشرية والاجتماعية الاقتصادية والبيئية، كدافع لتزويد متخذي القرار بموجز عن السياسات أشمل وعلى نطاق منظومة الأمم المتحدة عن التفاعل بين الطقس والمناخ والماء والأهداف العالمية للأمم المتحدة.

وأشار السيد بيتيري تالاس، الأمين العام للمنظمة، إلى أن “الأعوام الثلاثة الماضية تقع جميعها ضمن السنوات الثلاث الأولى من حيث درجات الحرارة القياسية. وهذا ليس إلا جزء من اتجاه احتراري طويل الأمد”. وواصل قائلاً “لقد شهدنا طقساً استثنائياً تخللته درجات حرارة بلغت50 درجة سلسيوس في آسيا، وعدد قياسي من أعاصير الهاريكين في منطقة البحر الكاريبي والمحيط الأطلسي وصلت إلى آيرلندا، وفيضانات موسمية مدمرة تضرر منها ملايين البشر، وجفاف قاس في شرق أفريقيا.”

واستطر قائلاً “كثير من هذه الظواهر – وستوضح الدراسات العلمية التفصيلية كم عددها بالتحديد – يشير إلى تغير المناخ بفعل زيادة تركيزات غازات الاحتباس الحراري المنبعثة من أنشطة بشرية،”.

صحة 24

شاهد أيضاً

الصحة العالمية توصي المغرب وباقي الدول بالتغطية الصحية الشاملة

يحتفل العالم، اليوم (7 أبريل)، بيوم الصحة العالمي، الذي يرتبط هذه السنة بدعوة الدول كافة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *