الرئيسية / أخبار / التعاضدية العامة تشارك في ملتقى الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بفرنسا

التعاضدية العامة تشارك في ملتقى الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بفرنسا

شاركت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية المغربية في ملتقى “مون بلان” الثامن للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والذي ختمت فعالياته اليوم (الجمعة) بمدينة أرشون بفرنسا، حيث اختير له هذه السنة شعار: “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني: الكفاءة الجديدة”.

وأفاد بلاغ للتعاضدية أن عبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية ورئيس الاتحاد الإفريقي للتعاضد، قدم تجربة التعاضدية العامة التي “تمكنت منذ 2009 من تحويل مختلف التحديات المالية لفرص استطاعت من خلالها تطوير مالية التعاضدية وتجويد الخدمات المقدمة للمنخرطين وذوي حقوقهم”.

وأوضح عبد المومني خلال الورشة المخصصة لموضوع “التمويل الاجتماعي والتضامني في قلب التنمية المستدامة”، أن التعاضدية العامة المغربية تمكنت بفضل الشراكات مع المؤسسات المنضوية فيها وكذا السلطات المحلية والمنتخبة من تقريب الخدمات الإدارية وتفعيل السياسة الاجتماعية والصحية دون إثقال ميزانية التعاضدية، وهو الأمر الذي انعكس إيجابا على عدد الانخراطات الجديدة بالرغم من انخفاض عدد مناصب الشغل التي يتم خلقها سنويا في الوظيفة العمومية.

وأضاف أن التعاضدية العامة برهنت على أرض الواقع أنها فاعل في التنمية المستدامة، وذلك من خلال “تطوير وتنويع وتجويد الخدمات المقدمة التي تؤمن المنخرط ضد مجموعة من المخاطر التي قد تجعله في وضعية هشاشة”، مؤكدا أن الممارسات التضامنية والتعاضدية “مترسخة في مجتمعنا المغربي وتعد قوة أساسية في الرأس المال اللامادي”.

وتمحورت الندوات والورشات المبرمجة على امتداد ثلاثة أيام حول مواضيع أساسية تهم “الابتكار من أجل تحقيق التنمية المستدامة”، و”دور الحكامة الديمقراطية والتشاركية في خدمة الكفاءة”، و”كيفية تقديم أجوبة فعالة ومستدامة لحاجيات المواطنين”.

صحة 24

شاهد أيضاً

العقلية الحزبية تتحكم في حركية المدراء الجهويين للصحة

أعلن الكاتب العام لوزارة الصحة هشام نجمي بتفويض من الوزير أنس الدكالي، أول أمس (الثلاثاء)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *