الرئيسية / أخبار / الضمان الاجتماعي يعتزم إجراء تغييرات في التعويضات العائلية

الضمان الاجتماعي يعتزم إجراء تغييرات في التعويضات العائلية

يرتقب أن يراجع قريبا الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي شروط الاستفادة من التعويضات العائلية، إذ ستتم إعادة النظر فيها، حيث تعتزم المؤسسة اشتراط ألا يقل الأجر المتقاضى من قبل الأجير عن 70 % من الحد الأدنى للأجور، بدل 60 %، حاليا.

وأفادت جريدة “الصباح” أنه لم يتم تحديد النسبة بشكل نهائي، إذ يمكن أن يشترط الصندوق ألا يستفيد من التعويضات العائلية سوى الأشخاص الذين يصرح بهم بأجور تعادل الحد الأدنى للأجور، ما يعني حرمان عدد من المنخرطين في الصندوق من حق الاستفادة من التعويضات العائلية. لكن المكتب سيدرس، بالمقابل، خيار رفع قيمة التعويض، التي لا تتجاوز حاليا، 200 درهم.

وأوضح المصدر ذاته أن هناك ثلاثة خيارات، يقضي الأول برفع التعويض إلى 300 درهم عن كل طفل في حدود ثلاثة أطفال الأوائل ومنح 50 درهما عن كل طفل إضافي آخر. ويقترح الخيار الثاني زيادة التعويض ليصل إلى 300 درهم للثلاثة الأوائل و 100 درهم لمن زاد عليهم، في حين يقترح الخيار الثالث رفع التعويض للأطفال ما فوق ثلاثة أطفال الأوائل إلى 200 درهم.

ويسعى الصندوق إلى تعزيز مهام المراقبة، خلال السنة المقبلة، وذلك لرصد مواطن التهرب من التحملات الاجتماعية، إذ ستتم، بناء على المعطيات المتوفرة لدى الصندوق، تسوية ملفات ما لا يقل عن 50 ألف أجير، ما يمثل كتلة أجور إضافية تصل إلى مليار و200 مليون درهم.

صحة 24

شاهد أيضاً

العقلية الحزبية تتحكم في حركية المدراء الجهويين للصحة

أعلن الكاتب العام لوزارة الصحة هشام نجمي بتفويض من الوزير أنس الدكالي، أول أمس (الثلاثاء)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *