الرئيسية / الرأي / “أونسا” وهوس الأجوبة الجاهزة

“أونسا” وهوس الأجوبة الجاهزة

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، الإثنين المنصرم، توفر الشاي بالمغرب على الضمانات الصحية اللازمة نافيا بالتالي مضامين الدراسة العلمية التي أجريت في هذا الصدد بفرنسا.

وذكر المكتب، في بلاغ ، أنه يقوم، في إطار المهام المنوطة به، بمراقبة شاملة لجميع المواد الغذائية عند الاستيراد، بما فيها الشاي، مشيرا إلى أن هذه المراقبة تمكن من التأكد من أن الشاي المستورد يستوفي الشروط المحددة في المعايير الوطنية والدولية ويتوفر على الضمانات الصحية اللازمة.

وأضاف البلاغ أنه في حالة تبين أن الشاي غير مطابق لهذه المعايير أثناء المراقبة، فإن أونسا لا تسمح بدخوله إلى السوق الوطني وبالتالي يتم إرجاعه.

بالعودة إلى التقرير الذي أصدرته مجلة “60 مليون مستهلك” الفرنسية، تبين لنا تورط “أونسا” مرة أخرى في ردود الفعل المتسرعة. فالمجلة، المعروفة فرنسياً برصانة تقاريرها العلمية، درست 26 نوعاً من الشاي الأخضر والأسود وتوصلت إلى أنها كلها دون استثناء تحوي آثار مبيدات حشرية مثل “فولبيت” و”أنتراكينون”، ومعادن ثقيلة مثل الزئبق والزرنيخ، وكلها مواد لا يخفى ضررها على الصحة.

في السياق ذاته، أشار التقرير إلى أن “الشاي بيو” لم يسلم كذلك من التلوث موضحا أن الملوثات المذكورة، رغم وجودها بكميات محدودة، فإن خطرها الحقيقي يكمن في كون الشاي مشروبا ذا خصوصية إذ يتناوله الناس يوميا، وبالتالي فتراكم تلك المواد مرادف لما سمّاه التقرير ب”التلوث المزمن”.

من جهة أخرى، فإن نوعا من الشاي الأسود حصد بشكل خاص على نتائج سيئة جدا في الدراسة بسبب احتوائه على كميات كبيرة من المواد السامة. هذا النوع هو “ليبتون”! والكل يعلم أن “ليبتون” يباع في المغرب بدكاكين البقالة، والأسواق الممتازة، كما أنه مطلوب في المقاهي، الشيء الذي يفنذ ادعاءات “أونسا” حول خلو السوق المغربية من أي شاي ملوث.

في المحصلة، فقد تعاملت الأوساط العلمية والإعلامية بفرنسا مع تقرير مجلة “60 مليون مستهلك” باهتمام شديد، وهو ما يتناقض مع موقف أونسا، التي سارعت إلى النفي دون أن تكون لها أصلا المقومات العلمية لذلك. فغلب مرة أخرى هاجس طمأنة المواطن على واجب مصارحته، وهو ما بدا بالأمس في قضية البيض الملوث، ثم في قضية اللحوم المخضرّة في عيد الأضحى، ويتضح اليوم في قضية الشاي، وهو ما سيتكرر غدا ما دام أونسا تتعامل مع القضايا الحساسة ب”منهجية” الأجوبة الجاهزة.

صحة 24

شاهد أيضاً

أنس الدكالي.. حِرص البرلماني و لامُبالاة الوزير

منذ خمس سنوات، أخذ النائب البرلماني أنس الدكالي مداخلة في مجلس النواب، وذلك من أجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *