الرئيسية / أخبار / السلطات بالسعودية تسحب دواء “بيدوفيكس” ووزارة الصحة بالمغرب تتفرّج

السلطات بالسعودية تسحب دواء “بيدوفيكس” ووزارة الصحة بالمغرب تتفرّج

ألغت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية تسجيل دواء “بيدوفيكس”، لعدم تكافئه حيوياً مع المستحضر المرجعي، وطالبت منذ أكثر من شهر بسحبه من الأسواق. في المقابل، لم تحرّك وزارة الصحة المغربية، ومعها مديرية الدواء والصيدلة، ساكناً إزاء الدواء المذكور إذ ما زال يباع لحد الساعة بصيدليات المغرب.

واستنادا إلى موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء، قال عبد الرحمن السلطان، المدير التنفيذي للتوعية والإعلام بالمؤسسة السعودية المذكورة: “ضمن الدراسات التي تقوم بها الهيئة العامة للغذاء والدواء بشكل سنوي لمتابعة المستحضرات بعد التسويق بهدف التحقق من فعالية الأدوية الجنيسة مقارنة بالمستحضرات المرجعية، راجعت الهيئة المستحضرات الجنيسة المسجلة المحتوية على المادة الفعالة “كلوبيدوغريل”، وتحديد المسجل منها بناءً على طريقة التحليل المعتمدة سابقاً لدراسات التكافئ الحيوي، ونظراً لتغيّر طريقة التحليل لهذه المستحضرات، وورود عدد من البلاغات التي تفيد بعدم فعالية دواء “بيدوفيكس”، أُجريت دراسة تكافئ حيوي له وفقاً للطريقة الحديثة المعتمدة، وأوضحت نتائج هذه الدراسة عدم تكافئها مع المستحضر المرجعي”.

وأبرز المتحدث نفسه أن لجنة تسجيل شركات ومصانع الأدوية ومنتجاتها بالهيئة قررت إلغاء تسجيل مستحضر “بيدوفيكس” لعدم تكافئه حيوياً مع المستحضر المرجعي وسحبه من الأسواق.

وأضاف السلطان إلى أن الهيئة خاطبت وكلاء المستحضر لسحبه من الجهات المستفيدة، كما خاطبت الجهات المعنية لتوجيه من يلزم بسحب المستحضر في حال وجوده لديها.

الجدير بالذكر أن دواء “بيدوفيكس” يستخدم لمنع تكون التجلطات الدموية، وتخثر الدم. كما أنه يسوَّق في المغرب من طرف شركة “زينيث فارما” بإذن من شركة “تبوك” الصيدلانية الموجودة بالمملكة العربية السعودية.

صحة 24

شاهد أيضاً

العقلية الحزبية تتحكم في حركية المدراء الجهويين للصحة

أعلن الكاتب العام لوزارة الصحة هشام نجمي بتفويض من الوزير أنس الدكالي، أول أمس (الثلاثاء)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *