الرئيسية / أخبار / أخيراً.. وزارة الصحة المغربية تتحرك في ملف “بيدوفيكس”

أخيراً.. وزارة الصحة المغربية تتحرك في ملف “بيدوفيكس”

بعد مرور أكثر من شهر على إلغاء تسجيل الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية لدواء “بيدوفيكس” -السعودي الأصل- وكذا مطالبتها بسحبه من الأسواق، أعلنت وزارة الصحة المغربية، أمس (الجمعة)، الشيء نفسه غير أن الخبر لم يصل بعد إلى المعنيين بالأمر كلّهم.

وذكرت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أنها “قررت منذ 28 مارس الجاري وقف الترخيص بتسويق المنتج الطبي “بيدوفيكس” الذي يحتوي على مادة كلوبيدوغريل مع سحب كل كميات الدواء المتوفرة بالسوق الوطني لدى مستودعات التخزين وذلك من أجل الحد من توزيع وتوفير هذا الدواء”.

وأفادنا مصدر مطّلع أن قرار وزارة الصحة المغربية، والذي صدر متأخرا بأكثر من شهر مقارنةً بالنظيرة السعودية (27 فبراير الماضي)، ليس مفعّلاً بالكامل لأن فئة عريضة من أرباب الصيدليات بالمغرب لم يطّلعوا على البلاغ المذكور. كما أن جلّ الشركات الموزعة للأدوية لم تقم بعدُ، لحد الآن، بدورها من خلال إخطار الصيادلة، ومطالبتهم بإرجاع مخزون الدواء المتوفر لديهم.

يذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية راجعت المستحضرات الجنيسة المسجلة المحتوية على المادة الفعالة “كلوبيدوغريل”، وذلك بعد ورود بلاغات تفيد بعدم فعالية دواء “بيدوفيكس”. وبناءً عليه، أجرت دراسة تَكافُئٍ حيوي له وفقاً للطريقة المعتمدة حديثاً، وأوضحت نتائج هذه الدراسة عدم تكافئها مع المستحضر المرجعي.

صحة 24

شاهد أيضاً

العقلية الحزبية تتحكم في حركية المدراء الجهويين للصحة

أعلن الكاتب العام لوزارة الصحة هشام نجمي بتفويض من الوزير أنس الدكالي، أول أمس (الثلاثاء)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *